سن التقاعد عند القيم الديني وطرق تدبيره - أئمة مروك -->
أحدث المواضيع
انتظار..

سن التقاعد عند القيم الديني وطرق تدبيره


كيف يعمل نظام التقاعد للعاملين غير الأجراء؟
يتعلق الأمر بنظام اشتراكات محددة : إذ يتم التعبير عن الحقوق بالنقاط، ويتعلق مستوى معاش التقاعد بقيمة الاشتراكات ومدة الاشتراك.
كيف يتم احتساب معاش التقاعد للعامل غير الأجير ؟

بعد أن تم إدراج القيمين الدينيين في نظام التغطية الصحية الإجبارية والحماية الاجتماعية للعمال غيرالأجراء أوالأشخاص الذين يزاولون نشاطا خاصا،  أصبحت فئة القيمين الدينيين تطبق عليهم نفس المواد المدرجة في هذا النظام اوهذا القانون الذي صادقت عليه الحكومة المغربية اواخر شهر 12سنة 2023 والذي بموجبه يستفيد القيمون الدينييون من التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية والتقاعد .

والسؤال الذي يشغل بال القيم الديني هو كيف يعمل نظام التقاعد بالنسبة لهذه الفئة ؟ هل يتم احتساب نقاط الاشتراكات اوأيام تقديم الخدمة وكيف سيتم التعامل مع الخيل الأول من الأئمة الكبار في السن وهل سيتم منح التقاعد لهم في غضون سنة 2025 اوأكثر ومامصير  العاجزين اوغير القادرين على مواصلة المهام مثل الأئمة والخطباء وغيرهم كيف سيتم احتساب التقاعد بالنسبة لهؤلاء؟

نظام الحماية الاجتماعية للأشخاص غير الاجراء

 - التغطية الاجبارية الاساسية .

- نظام مستقل عن نظام الأجراء.

تمويل النظام عن طريق اشتراكات  تحسب على أساس الدخل الجزافي المطبق على الصنف أو الصنف الفرعي أو مجموعة الأصناف التي ينتمي إليها

تخضع الخدمات الممنوحة للدفع الفعلي للاشتراكات.يتولى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مهمة تسيير النظام

سلة الخدمات الصحية شبيهة بسلة خدمات التغطية الصحية في نظام التأمين عن المرض للأجراء القطاع الخاص

إرساء منهج للحكامة يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الفئات المستهدفة

تحديد السن القانوني للتقاعد : 65 سنة مع إمكانية التقاعد المسبق في سن 60 سنة أو التمديد إلى 75 سنة

مبلغ المعاش يساوي حاصل ضرب عدد النقاط المكتسبة في قيمة النقطة عند التصفية

إمكانية استمرار المنخرط الذي صفى حقوقه وبقي نشيطا أن يواصل أداء اشتراكه في نظام المعاشات من أجل تاسيس حقوق إضافية، وتتم تصفيتها في شكل معاش تكميلي 

منح معاش لذوي الحقوق .

إمكانية اقتناءنقط إضافية لتمكين الجيل الأول من الاستفادة من التقاعد أو رفع قيمته بالنسبة لباقي الفئات

 إعادة تقييم المعاشات سنويا وبكل شفافية.


إجمالي عدد النقاط المكتسبة * قيمة صرف النقطة في تاريخ صرفهاإذا كانت هذه الحصيلة أكبر من أو تساوي الحد الأدنى للمعاش المعمول به (نظام الأجراء)، يتم صرف هذه المنفعة في شكل معاش للتقاعد؛
إذا كانت هذه الحصيلة أقل من الحد الأدنى للمعاش المعمول به (نظام الأجراء) ، يتم دفع الاستحقاقات على شكل قنوة (رأس مال المعاش المطلوب تقديمه).

ما هو سن التقاعد القانوني للعامل الغير أجير ؟

سن التقاعد القانوني للعامل غير الأجير هو 65 سنة مع إمكانية التقدم لتصفية التقاعد قبل الأوان عند بلوغ سن الستين 60 سنة (مع تطبيق معامل تخفيض على عدد النقط المكتسبة) أو تمديده وتأجيله الى حين بلوغ سن خمسة و سبعين 75 سنة على الأكثر (مع تطبيق معامل زيادة على عدد النقط المكتسبة).

هذه المعلومات مقتبسة من بوابة الضمان الاجتماعي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومقترحاتم تهمنا