بفضل اتفاقية المؤسسة مع الأبناك التشاركية يستفيد القيم الديني ممايلي: - أئمة مروك -->
أحدث المواضيع
انتظار..

بفضل اتفاقية المؤسسة مع الأبناك التشاركية يستفيد القيم الديني ممايلي:


ردا على بعض أسئلة القيمين الدينيين في صفحة 
"أئمة مروك " على الفيسبوك  بخصوص ما يتعلق بالأبناك التشاركية ومعاملتها مع القيم الديني حسب اتفاقية مؤسسة محمدالسادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للقيمين الدينيين التي ابرمتها مع بعض الأبناك التشاركية ، وحسب الزيارة التي قمنا بها لأحد فروع  - أمنية بنك،  نوضح مايلي:
أولا هذه الإتفاقيات جاءت على أساس تسهيل وفتح باب التمويلات على هذه الفئة باسعار تفضيلية حسب تعبير المؤسسة .
ومن بين هذه التمويلات :
تمويل العقار : شراء المنازل - بقع أرضية - وكذا السيارات والدراجات النارية وغيرها .
شروط وطريقة التمويل :
من أول هذه الشروط
1) أن يكون القيم الديني يتقاضا في راتبه الشهري 1500درهم كحدادنى.
2) فتح حساب بنكي بالمجان مع المؤسسة سواء أمنية بنك اوالاخضر بنك.
3) استيطان الراتب :ومعناه أنك تبلغ مندوبية الأوقاف التابع لها بفتحك حساب بنك جديد لدى أمنية بنك مثلا وتخبرهم أن يرسلوا راتبك إليك بدلا من بريد بنك حاليا.
4) التمويلات لاتكون مأة بالمأة وإنما يزلمك تسبيق مبلغ معين حسب الإتفاق ونوعية الشراء ماإذكان سكنا أوسيارة أوبقعة ارضية اوغيرها.

5) سيلزمك دفع الأقساط الشهرية التي تختلف أيضا حسب نوع التمويل ومبلغ التسبيق وعامل السن ايضا.

طبعا البعض سيقول : وما الفرق بين هذه البنوك التشاركية والابناك الأخرى وكذا مايتميز به القيم الديني من غيره بفضل اتفاقيات المؤسسة مع هذه البنوك.

الجواب :
اولا : ان الأبناك التشاركية معاملتها تتفق مع مضامين ومقاصد الشريعة حسب تعبير هذه المؤسسات، أيضا بناء على ترخيص المجلس العلمي الأعلى لهم بالعمل وفق الشريعة الإسلامية ، فهي تتعامل بعقد البيع بالمرابحة ، وعقد الكراء المنتهي بالتمليك. وأعتقد أنه لا يوجد قرض بالأبناك التشاركية فقط شراء اوكراء .

ثانيا : أنت كقيم ديني لك الحق في فتح حساب بالمجان  بدون اشتراك سنوي. وايضا لك الحق في طلب تمويل .دون شرط التوفر على راتب 3000 درهم شهري بالمقارنة مع الفئات الأخرى يكفي 1500 درهم فقط ونحن نعرف ايضا انه ليس في متناول كل القيمين الدينيين.

هذا كل ما في الأمر ، ولكي تعرف تفاصيل المقدار الذي ستسدده كل شهر هناك في موقع أمنية بنك ما يسمى بمحاكات الشراء ومعرفة قدرتك التمويلية عن طريق ملإالاستمارة واتباع التعليمات وعليك ان تعبأ في خانة الراتب 3000 درهم وبعد ذلك تطرح النصف من المبلغ المخصص لك .والخارج آنداك هو المبلغ الواقعي بالنسبة لكل قيم ديني . 
ولمعرفة ذلك " أئمة مروك " تنقل لكم الرابط مباشرة 
بالضغط هنا  

هناك تعليقان (2):

  1. بالنسبة للقيمين الدينيين الذين يتقاضون راتب 500 درهم من الأوقاف ، و مبلغ 3000 درهم من الشخص الذي بنى المسجد ، إذا صرح لي المحسن بأنه يعطيني 3000 درهم في وثيقة هل هذا كافي للحصول على تمويل للسكن

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أنا قيم ديني ومهمتي هي الأذان ونحن كمؤذننين نتقاضي 500 درهم ، والمحسن المكلف بالمسجد يدفع لي 3000 درهم فهل هناك إمكانية للإستفادة من المرابحة لشراء سكن ، وشكرا جزيلا لكم ، تخياتي

    ردحذف

نسعد بتعليقاتكم ومقترحاتم تهمنا