القاضي المعزول:يدعوا الى مراجعة خطبة الجمعة حقوقيا ويتهم المجلس العلمي الأعلى بالتطرف والإرهاب! - أئمة مروك -->
أحدث المواضيع
انتظار..

القاضي المعزول:يدعوا الى مراجعة خطبة الجمعة حقوقيا ويتهم المجلس العلمي الأعلى بالتطرف والإرهاب!

سابقة ..القاضي الهيني: المجلس العلمي الأعلى مجلس الإرهاب والتكفير وخطبة الجمعة تجب مراجعتها من طرف هيئة حقوقية
خلال مداخلته في الندوة التي نظمت أمس الخميس 18 غشت 2016 بالرباط، للإعلان عن تأسيس ما يسمى بـ”الجبهة وطنية لمناهضة التطرف والإرهاب”، هاجم القاضي المغزول محمد الهيني بقوة خطباء الجمعة والمؤسسة العلمية والمجلس العلمي الأعلى.

ولم يتوان القاضي المعزول في كيل تهم كبيرة لرئيس المجلس العلمي بتطوان ولخطيب بمسجد مدينة المضيق وللمجلس العلمي الأعلى الذي وصفه بمجلس الإرهاب والتكفير. واتهم المؤسسة الدستورية الدينية بأنها لا تشرف المغاربة.

كما شدد الهيني خلال الندوة على ضرورة اقتحام المجال الديني، وتساءل: (وا عباد الله واش ععمركم شتو شي خطيب يتكلم في أدبيات حقوق الإنسان ويقولك أنا خطيب)! وأضاف قائلا: (هاد العلماء خاسهم يتكونو فمجال حقوق الإنسان).

وحذر الهيني مما أسماه بالخطباء الذي يعادون المرأة واتفاقيات الدولية وكل ما هو أجنبي، ومن الذين يسرقون الدين ويفسرونه على حسب أهوائهم، وطالب بخطبة جمعة موحدة تتم مراجعتها من طرف المراجع الفقهية والحقوقية، وذلك حتى توافق اتفاقيات حقوق الإنسان الغربي.

وفي نفس السياق طالب القاضي المعزول الدولة بإنشاء مؤسسة وطنية لتأسيس التسامح.

يشار إلى أنه بعد عزل الهيني من القضاء وبعد موافقة الملك على قرار العزل في مارس 2015 بات الهيني يشارك بكثافة في أنشطة حزب “البام” وعدد من المنابر الإعلامية والجمعيات الحقوقية العلمانية، وقد فسر بعض المتتبعين تصرفات الهيني الأخيرة بأنها تصرفات انتقامية يحاول من خلالها التنفيس عن غضبه جراء ما لحقه من عزل وإقصاء وفق المساطر القانونية، ويحاول في الوقت نفسه أن يتقرب من حزب التحكم وجهات عليا يمكنها أن تيسر له ولوج سلك المحاماة وربما مناصب أخرى أرفع من ذلك.

الكاتب: عبد الله مخلص
المصدر:هوية بريس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومقترحاتم تهمنا