"يوم صومكم يوم نحركم"هل هي قاعدة لها أسس علمية أم مجرد حديث شائع؟ - أئمة مروك -->
أحدث المواضيع
انتظار..

"يوم صومكم يوم نحركم"هل هي قاعدة لها أسس علمية أم مجرد حديث شائع؟

أئمةمروك-عبد العزيز خربوش الإفراني
باحث فلكي
                               *******
بسم الله الرحمن الرحيم
كثر الحديث لدى المغاربة بالخصوص في قول
(يوم صومكم يوم نحركم )
هل هو حديث أم مجرد قول وقاعدة ؟ وهل القاعدة صحيحة؟ ولماذا لا تطبق القاعدة في بعض الأعوام! وقد كثر الكلام حتى ان بعض الناس يستدل عند مخالفة القاعدة: أكلنا يوما من رمضان! إلى غير ذالك ...مما وقع الحديث عنه في المنتديات وفي مواقع التواصل الإجتماعي وبعض الجرائد الإليكترونية" ..." وأحببت أن أبين وأوضح الأمر ما استطعت إلى ذلك سبيلا
فأقول وبالله التوفيق:

في واقع الأمر أن النص ليس حديثا ولا أثر له في كتب الحديث وهو من حديث الكذابين ولا أصل له ،انظر أقوال أهل العلم ...في مصادرها
إذا هذه قاعدة حسابية تعتمد على المدة الزمنية بين أول أيام رمضان وعيد الاضحى

فحساب العلامة الذي هو الأصل مبني على الزوجي والفردي، فلا تجتمع أكثر من ثلاثة أشهر ناقصة غالبا
فإذا كان مجموع الشهور الثلاثة مع 10 أيام من ذي الحجة هو 99 ،فحينئذ يتوافق يوم الاضحى مع يوم الصوم.والقاعدة أننا نطرح يوما واحدا وهو عيد الاضحى من 99 فيبقى 98 يوما وهو من مضاعفات العدد 7واذا ضربناها في 14 أسبوعا تساوي العدد نفسه 98

فمثلا عام 1428 الجمعة أول ايام رمضان وعدته 29 يوما، وشوال عدته 30 وكذا ذو القعدة، فيجتمع عندنا 99 يوما نطرح منها يوما واحدا فيبقى 98 وهو من مضاعفات 7، فيكون يوم العيد هو يوم الصيام- فتصح القاعدة- وهو يوم الجمعة

وخلاف القاعدة كما هو الأمر هذا العام 1437 /2016
فالثلاثاء أول أيام رمضان وعدته 29 يوما وشوال عدته 30 يوما وذو القعدة عدته 29 يوما، فيجتمع لدينا 98 يوما فإذا طرحنا منها يوما واحد بقي 97 وليس من مضاعفات 7 فتختل  القاعدة ويكون الاضحى يوما قبل يوم الصيام ،فيوم الصيام الثلاثاء ويوم الاضحى الاثنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومقترحاتم تهمنا