فلكي مغربي يحدد موعد أول أيام عيدالفطرلعام 1442 - أئمة مروك -->
أحدث المواضيع
انتظار..

فلكي مغربي يحدد موعد أول أيام عيدالفطرلعام 1442

 يتوقع إن شاء الله أن تكون الرؤية واضحة وبينة شرقا وغربا وبالتالي سيكون يوم الخميس 13 ماي 2021 اول أيام عيد الفطرلعام 1442 بالمغرب.

الحمدلله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده 

بحسب نتائج حساب الأزياج لرؤية هلال شهر شوال 1442 هجرية التي توافق بحول الله مساء يومه الأربعاء 29رمضان 1442 - 12 ماي 2021 م حيث تتبث أن عدة رمضان 29 يوما وأن الخميس المقبل أول أيام عيد الفطر ؛

حيث يتوقع إن شاء الله أن تكون الرؤية واضحة وبينة شرقا وغربا وبالتالي سيكون يوم الخميس 13 ماي 2021 اول أيام عيد الفطرلعام 1442 بالمغرب.

 وأكد الفقيه والأستاذ عبدالعزيز خربوش الإفراني الباحث الفلكي في مراسلة لأئمة المغرب أن الرؤية ستكون واضحة لهلال شوال يوم الأربعاء29 رمضان بحول الله وقوته استنادا إلى القواعد والمعطيات التي عمل عليها والتي رسمها علماؤنا المتقدمون في علم الفلك وحساب الأزواج وأثبتت التجارب والوقائع صدقها والتي من ضمنها توفير المطالب والشروط الأتية :

  1. - اجتماع الشمس والقمر أومايصطلع عليه ب(القران)الذي سيقع بإذن الله يوم الثلاثاء 11 ماي 2021 على الساعة السابعة مساءا بالتوقيت العالمي وهو اجتماع ولحظة عالمية، وكلما كانت المدة ما بين الاجتماع والزمن المقوم له طويلة كلماازدادت فرص رؤيته ووضوحه. وبالنسبة للمطالب الأخرى على سبيل المثال في مدينة الرباط غروب الشمس فيها سيكون على الساعة: السابعة واثنين وعشرين دقيقة [19:22] بتوقيت المغرب وكرينيتش التوقيت العالمي:
  2. - درجة الشمس فهي بمقدار 22 من برج الثور 
  3. - مدت المكث حيث سيبقى الهلال في السماء بعد غروب الشمس بمدينة الرباط في حدود 50 ديقة وهي مدة كافية لرؤيته لعدم وجود نورالشمس التي كانت تحجبه.
  4. - قوس رؤية الهلال : سوف يصل بحول الله إلى 9 درجات وسبع دقائق ، وقوس الهلال: هو مقدار انحطاط الشمس عن الأفق الحقيقي في حال غروب الجزء الذي يغرب معه الهلال في ذلك الوقتليكون بذلك تجاوز الحد المطلوب توفره في قوس الهلال لرؤيته بوضوح وهو 8 درجات فهو إذا كافي ووافي.
  5. -  قوس نورالهلال أومايصطلح عليه علماء الفلك ب: "الاستطالة " اي البعد بالدرجات بين مركزي الشمس والقمر، الذي يشترط أن يكون : 10درجات ، كماقال الناظم: (وعشرة للنور من غير امترا **....) فسيصل بحول الله إلى 10 و58 دقيقة زيادة وقد تجاوز المطلوب هو أيضا.
  6. - وأماالإرتفاع أي العلوالذي سيظهرعليه الهلال فسيكون أيضا في حدود المطلوب وزيادة وهو 9 درجات و 42 دقيقة مماسيسمح بجلاء وضوحه عاليا إذاكانت السماء صافية أي بعدم وجودسحب فيها حسب المناطق.

رأي بعض العلماء في حساب الأزياج وقواعدها المضبوطة
قال ابن البنا العددي المراكشي: هذه الحدود التي امتحنها المتقدمون بموالات الأرصاد وقتا بعد وقت
حتى صححوها ووثقوا بما يحصل بأيديهم منها، وقد امتحنها المتأخرون فوجدوها في غاية الصحة
والمو افقة.

ويقول الفلكى المراكشى ابن عبد الرازق رحمه الله: يتضج أن المسلمين لو كانوا كلهم يتبعون الرؤية الحقيقة التى لا مرية فيها لكان الغالب عليهم الاتفاق فى تحديد أوائل الشهور العربية وحتى إن وقع خلاف فإنما يقع بيوم.

ملحوظة هامة للعموم : لمن سيراقب هلال شهرشوال
حيث سيكون موضع الهلال محاذيا لمسار الشمس ويوجدفوقه نجم أوكوكب الزهزة،وذلك مساء يوم الأربعاء 29رمضان 1442 هجرية.

الخلاصة : ومن خلال مقارنته بين حسابي مدينتين مفربيتنالرباط وتيزنيت انطلاقا من قواعد حساب الأزياج وعلم الفلك خلص الأستاذ والفقيه عبدالعزيز خربوش الإفراني الباحث والمعدل الفلكي ابن افران وخريج التعليم العتيق؛ في كل ماتوصل إليه؛

  •  أن الرؤية ستكون واضحة بالعين المجردة إذاكانت السماء صافية وبدون سحب .وبناء عليه 
  • سيكون اول أيام عيد الفطر ببلادنا لهذه السنة 1442 هجرية بحول الله يوم الخميس الثالث عشر من شهر ماي 2021 م مايعني :
  • أن عدةأيام شهر رمضان لهذا العام 1442 بالمغرب لم تتجاوز 29 يوما .
هذا وتوقع الباحث الفلكي أن تتفق جميع الدول الإسلاميةالتي تراقب هلال رمضان يومه الأربعاء 29رمضان 1442 هجرية.

أهل الله هذا الشهر المبارك على الأمة الإسلامية بالخيروالبركات وتنعم الشعوب بالأمن والإيمان والسلام في ظل حنيفية الإسلام وطمانينته إنه سميع مجيب.



 "أئمةالمغرب " نشر هذا البحث والبيان بتصرف بعد الحصول على نسخة من كاتبه: الباحث الفلكي عبدالعزيز خربوش الإفراني بمدينة الرباط حرسها الله؛ فجزاه الله خيرا وجعل هذا العمل في ميزان حسناته كما نسأل الله تعالى أن يوفقه للمزيد من العطاء في مسيرته العلمية وفي حياته الأسرية والمهنية.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذه المعطيات كلها لاتغني عن النظرة الشرعية بالعين المجردة بل تقويها في انتظار البيان الرسمي وتأكيد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية عبر وسائلها الخاصة.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومقترحاتم تهمنا