خطبةجمعة الوصايا العشرمن سورة الانعام - اليتيم - أئمة مروك -->
أحدث المواضيع
انتظار..

خطبةجمعة الوصايا العشرمن سورة الانعام - اليتيم

د.محمدعزالدين توفيق 
الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونشهدأن لاإله إلاالله وحده لاشريك له سبحانه لاوالد له ولامولود ولاشبيه له ولانظير أوصانا برعاية اليتيم وحذرنا من خيانة أمانته وأكل ماله وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله الذي قال أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة واشار باصبعيه السبابة والوسطى اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحابته الكرام والتابعين ومن تبعهم بإحسان وإيمان إلى يوم الدين. 

أما بعد: أيها الإخوة المومنون اتقوا الله تعالى وأعدوا الزاد للقائه { وتزودوا فإن خيرالزاد التقوى }
معاشرالمومنين والمومنات  يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه الكريم من سورة الأنعام:{ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده، وأوفوا الكيل والميزان بالقسط، لا نكلف نفسا إلا وسعها، وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى، وبعهد الله اوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون). 

رعاية اليتيم ثوابه صحبة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام في الجنة
عبادالله :هذه هي الآية الثانية من ثلاث آيات تضمنت الوصايا العشر المذكورة في سورة الأنعام، وكانت الآية الأولى قد ذكرت خمسا منها هي توحيد الله تعالى وعدم الإشراك به، والإحسان إلى الوالدين ورعاية الأبناء بدل قتلهم خشية الفقر، واجتناب الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجتناب قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق فيكون الإحسان إلى اليتيم والعدل في أمواله هو الوصيةالسادسة.

أيها المسلمون: اليتيم هو الذي فقد أبويه أو أحدهما صغيرا، فإذا بلغ لم يعد يتيما، وقد نشأ سيد الخلق عليه الصلاة والسلام يتيما، فقد مات أبوه عبد الله وهو في بطن أمه آمنة، وماتت أمه وهو ابن خمس سنين، فكفله جده عبد المطلب حتى بلغ الثامنة، ثم كفله بعد موت جده أبو طالب عمه.

واليتم موجود في كل عصر ومصر، لأن الاعمار مختلفة، فمن الناس من يموت صغيرا، ومنهم من يموت بعد عمر طويل، ولا أحد يملك أجله في يده، فقد يموت المرء وهو عريس أو يموت وهو في أوج شبابه وأبناؤه صغار فيصيرون أيتاما بعده.

يضاف إلى هذا السبب العام أسباب خاصة لا يخلو منها مجتمع ومنها الحروب وحوادث السير والشغل والأمراض الوبائية والزلازل والفياضانات وامثالها مما يخلف الأرامل والأيتام...
فالحاجة ماسة إلى التوصية بهم والنهي عن استغلال ضعفهم وقلة خبرتهم ومفاجأة الموت لعائلهم ووليهم.
وقد كثرت الآيات الكريمة التي توصي باليتيم خيرا وتأمر بالعدل معه والإحسان إليه وتحرم ظلمه في نفسه وماله، وما من أحد منا إلا ويعرف أعدادا من الأيتام في صغره وكبره، وبعضهم نشأ معه أو درس في مدرسته أو قعد إلى جنبه في مقعد الدراسة.

مال اليتيم في الإسلام
إننا أمام ظاهرة اجتماعية حاضرة في كل وقت وحين، والتداعيات التي تنتج عن إهمال هؤلاء الأيتام أو السطو على أموالهم وأكلها ظلما وعدوانا تضر بالمجتمع كله وردود الفعل المحتملة من هؤلاء الأيتام عندما يكبرون ويرشدون تفرض على المجتمع أن يقوم بواجبه نحوهم في مرحلة الصغر.

وقد عد الإسلام أكل مال اليتيم بغير حق من الكبائر السبع الموبقة، أخرج الشيخان في حديث مرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم:اتقوا السبع الموبقات، قالوا يا رسول الله: وما هن؟ قال: الشرك بالله والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل االربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات.

وبما أن أحسن وضع ينشأ فيه اليتيم هو الأسرة بدلا من الملاجئ الجماعية، فإن عمل المسلمين منذ عهد الصحابة سار على هذا، فكانت الأسر تتولى كفالة اليتيم وخاصة أقاربه من الإخوة والأعمام والأخوال، وقد يتولى كفالته رجل صالح أجنبي عنه، وقد تتولاه أمه إذا مات أبوه، أو يتولاه أبوه إذا ماتت أمه، ولم تكن الملاجئ الجماعية شائعة، وإن كانت موجودة في بعض الأحيان.

هذا الاختيار الذي مضى عليه الصحابة ومن بعدهم من المسلمين طرح سؤالا عند بعض الصحابة فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم، فنزل القرآن الكريم يجيبهم والسؤال هو: هل إذا تولى المسلم كفالة يتيم في بيته يعزل طعامه أو يكون طعامه وطعام أهل البيت واحدا، وقد رفع سبحانه الحرج عن المسلمين فأجاز مخالطة هؤلاء الأيتام في الطعام وغيره، إذا لم يكن ذلك ذريعة للتحايل على أموالهم وأخذها ، قال الله تعالى في سورة النساء:
(ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير، وإن تخالطوهم فإخوانكم، والله يصلح المفسد من المصلح).

ورع وتقوى
أيها المسلمون: لقد كان بعض المسلمين إذا اضطر للأخذ من مال اليتيم بقصد الإنفاق عليه ليجعله سلفا في ذمته يعيده إليه عندما يستغني وهذا من الورع، كما أن القضاة في تاريخ الإسلام يراقبون الكفيل، ويفرضون له إذا كان فقيرا مبلغا محددا حتى يمنعوا التوسع والإسراف في صرف أموال اليتيم.

وقد اجتمع في هذا المقام أمر ونهي، فالأمر بكفالة اليتيم حتى يكبر، والنهي عن أكل ماله ظلما، وحتى لا يخاف المسلم من هذا العمل جاءت هذه الرخص عند ممارسة الكفالة، والمبدأ ثابت وهو النصح لليتيم وابتغاء مصلحته والاجتهاد في ذلك بقدر الوسع والطاقة.

واليوم، إضافة إلى الدور الاول الذي تقوم به الأسر والعائلات في ضم الأيتام إليها وإدماجهم ضمن أفرادها تقوم عدة جمعيات اجتماعية برعاية الأيتام، وتتلقى مساعدات للقيام بهذه الرعاية، وبعضها يعلن عن المبلغ المالي اللازم لكفاية اليتيم مدة شهر أو سنة، ويدعو الناس للمشاركة بالمال، وتكون الجمعية وسيطا بين المتبرع والقائم على كفالة اليتيم، وبذلك يتعاون صاحب المال بماله وصاحب الجهد بعمله.

وهذه الجمعيات مثل الأفراد والأسر مطالبة بالعدل مع هؤلاء الأيتام، وما يصرف إليها باسمهم هو أمانة عندها، لا يجوز أن تتصرف فيه بخلاف مصلحتهم.
واليتامى هم أمانات في أيدي الجمعيات وعموم المسلمين وإهمالهم أوأكل أموالهم خيانة لهذه الأمانات وسوف يحاسبون عليها أمام الله .بارك الله لي في القرآن العظيم وبحديث سيد الأولين والآخرين وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين

الخطبة الثانية
الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولاعدوان إلا على الظالمين اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن إهتدى يهديهم إلى يوم الدين.
عباد الله
إن الإسلام عندما جعل أكل مال اليتيم من السبع الموبقات نظر إلى الفعل في نفسه وإلى ما يترتب عليه.
حتى لا يسيء أحد لهذا العمل النبيل، الذي ينظر إليه الناس نظرة تقدير واحترام، فجاء ذلك الوعيد الشديد في مثل قوله تعالى: (إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما ياكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا).

ونحن نتحدث عن كفالة اليتيم لابد أن ننوه بأولئك الأمهات الأرامل اللواتي فقدن أزواجهن وفوجئن بالمسؤولية فقمن بها على أحسن وجه.أمهات تفرغن لأبنائهن، وضحين من أجلهم حتى كبروا وبلغوا واستقلوا بأنفسهم.
كما لا يفوتنا أن ننكر على بعض اللئام الذين استغلوا ضعف اليتيم، فأكلوا ماله بغير حق، منهم أقارب ومنهم مسؤولون في الخيريات والملاجئ، وفضائحهم على صفحات الجرائد، وفي غرف المحاكم تزكم الأنوف، ومن يعينهم ويتواطأ معهم مثلهم.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بإصبعه السبابة والوسطى وفرج بينهما.فمن عمل بوصية الله تعالى فهو أسعد الناس بهذا الجوار النبوي، ومن خالفها وأكل مال اليتيم تحت ذريعة الكفالة فهو شقي محروم (ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده) صدق الله العظيم. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومقترحاتم تهمنا