ماحكم خروج المذي في نهار رمضان وهل يبطل الصيام ؟ :الفقيه عبدالله بنطاهر - أئمة مروك -->
أحدث المواضيع
انتظار..

ماحكم خروج المذي في نهار رمضان وهل يبطل الصيام ؟ :الفقيه عبدالله بنطاهر


بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه.
سائل يسأل عن المذي: ما حكمه إذا خرج في نهار رمضان وماذا عليه؟

الجواب:  
الماء الذي يخرج من ذكر الرجل هو أربعة أنواع:
1) البول؛ ويجب منه الوضوء بعد الاستجمار أو الاستنجاء، ولا يبطل به الصيام.

2) الودي وهو: ماء أبيض خاثر يخرج بإثر البول من غير لذة؛ ويجب منه الوضوء بعد الاستجمار أو الاستنجاء ولا يبطل به الصيام أيضا مثل البول.

3) المذي وهو: ماء أبيض رقيق يخرج عند اللذة بالإنعاظ عند وقوع أحد الأمور الخمسة من مقدمات الجماع: المباشرة، أو الملامسة، أو التقبيل، أو النظر، أو التذكار(1)؛ ويجب منه الوضوء والاستنجاء، ولا يكفي فيه الاستجمار، قال الإمام مالك: "والمذي أشد من الودي، لأن المذي يجب منه الوضوء مع غسل الفرج، والودي بمنزلة البول"(2). وأصله ما روى البخاري ومسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: «كنتُ رجلا مَذَّاء، فاسْتَحيَيْتُ أن أسألَ رسول الله ﷺ، لمكان ابنتِهِ، فأمرتُ المقداد بنَ الأسودِ، فسأله، فقال: يَغْسِلُ ذَكَره ويتوضأ»(3). 

أما حكمه في الصيام فلا كفارة فيه، ومن حيث القضاء فهو على قسمين:
أ) إذا خرج بالمباشرة أو الملامسة أو القلبة أو طول النظر أو طول التفكير فعليه القضاء. 

ب) إذا خرج بقصير النظر أي مجرد نظرة فغض بصره، أو قصير التفكير لم يدم كثيرا بل كان مجرد خاطرة فذهب فلا شيء عليه؛ لا قضاء ولا كفارة.

4) المني وهو: "الماء الدافق الذي يخرج عند اللذة الكبرى بالجماع رائحته كرائحة الطلع"(4)، ومنه يكون الولد؛ وخواصه التي عليها الاعتماد في تمييزه عن غيره من المذي والودي هي ثلاث: "إحداها: الخروج بشهوة مع الفتور عقيبه. والثانية: الرائحة التي تشبه الطلع والعجين. والثالثة: الخروج بتزريق ودفق في دفعات؛ فكل واحدة من هذه الثلاثة كافية في كونه منيا ولا يُشترَط اجتماعُها فإن لم يُوجَد منها شئ لم يُحكَم بكونه منيا"(5)؛ فيجب منه الاستنجاء وغسل جميع الجسد بالماء.

أما حكمه في الصيام فهو على نوعين:
أ) إذا خرج بالمباشرة أو الملامسة أو القلبة أو النظر أو طول التفكير فعليه القضاء والكفارة.

ب) إذا خرج بتكفير قصير لم يدم كثيرا بل كان مجرد خاطرة فذهب ورغم ذلك لم يسلم من خروج المني فعليه القضاء دون الكفارة.

وقد جمع أبو العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي (د1113 ت 1175هـ) أحوال الملتذ بالنساء في رمضان في ثلاثين مسألة منها هذه في أبيات فقال:
وصائم يلتـــــــذ بالنســــــــــاء *** أحواله خمــــــــــس بلا امتراء
فَكَّر أو نظـــــر أو قبَّــــــــل أو*** باشر أو لامس هكــــــذا رووا
أدام أم لا فنشى إنعــــــــــاظ أو*** مني أو مذي ثلاثين حكـــــــوا
لا شيء في عشرة الانعاظ وفي*** ذات المني القضا وتكفير يفي
إلا بفكر لم يــــــدم قضا فقـــــط ***  وذات مذي حكمَ تكفير سقط
وليقض فيها غيـــــر فكر ونظر***  لم يستدمهما فلا فيما اشتهر(6)

أئمةمروك - الفقيه عبدالله بنطاهر 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهامش:
(1) الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني لصالح بن عبد السميع الآبي (ص: 26).
(2) التهذيب في اختصار المدونة للبراذعي (1/ 179).
(3) جامع الأصول لابن الأثير: (7/ 197).
(4) الرسالة للقيرواني (ص: 10).
(5) المجموع شرح المهذب للنووي: (2/ 141).
(6) حاشية الطالب بن الحاج عل الشرح الصغير لميارة: (2/ 71).


عبد الله بنطاهر
6 رمضان 1438هـ 1 / 6 / 2017م.
مدرسة الإمام البخاري للتعليم العتيق أكادير المغرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومقترحاتم تهمنا