حكم مصافحة المرأة للرجل وماالعمل إذامد يده لمصافحتها ؟:د. قاسم اكحيلات - أئمة مروك -->
أحدث المواضيع
انتظار..

حكم مصافحة المرأة للرجل وماالعمل إذامد يده لمصافحتها ؟:د. قاسم اكحيلات


سائلة تقول : السلام عليكم.
ما حكم مصافحة الرجل إذا مده يده، وقد يكون على غير علم بحكم المصافحة، فيسبب له إحراجا، وخاصة أمام زملاء العمل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله.
لا تجوز مصافحة الرجل الاجنبي كما هو معلوم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد، خير له من أن يمس امرأة لا تحل له".(صحيح رواه الطبراني والبيهقي).
وقال صلى الله عليه وسلم:"كتب على ابن آدم نصيبه من الزنى، مدرك ذلك لا محالة؛ فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطى والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج ويكذبه".(متفق عليه).
وقال صلى الله عليه وسلم:"إني لا أصافح النساء. إنما قولي لمائة امرأة كقولي لواحدة، أو مثل قولي لامرأة واحدة".(صحيح رواه أحمد).
وقالت عائشة:"ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده امرأة قط".(رواه مسلم).
قال العراقي:"وفيه - حديث عائشة - أنه عليه الصلاة والسلام لم تمس يده قط يد امرأة غير زوجاته وما ملكت يمينه لا في مبايعة ولا في غيرها، وإذا لم يفعل هو ذلك مع عصمته وانتفاء الريبة في حقه فغيره أولى بذلك..".(طرح التثريب).
قال ابن العربي المالكي:"كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصافح الرجال في البيعة تأكيدا لشدة العقدة بالقول والفعل فسأل النساء ذلك فقال لهن قولي لامرأة واحدة كقولي لمائة امرأة ولم يصافحهن لما أوعز إلينا في الشريعة من تحريم المباشرة لهن إلا من يحل له ذلك منهن".(عارضة الاحوذي).
أما مد الرجل يده ليصافح امرأة، فيتوجب إرشاده لحرمة المصافحة، ولو كان أمام الدنيا كلها. فتخبره بكل أدب وحسن خاطر. وكونه مد يده لا يبيح مصافحته، فماذا لو مد خده، هل نمنعها من إحراجه؟!.
قال صلى الله عليه وسلم:"من التمس رضى الله بسخط الناس ، رضي الله عنه ، وأرضى الناس عنه ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله ، سخط الله عليه ، وأسخط عليه الناس".(صحيح رواه ابن حبان).
**تنبيه : قولك زملاء العمل، يعني أن  العمل مختلط والعمل المخلتط حرام كما سبق معنا.ناهيك عن الزمالة بين النساء والرجال.
والله الموفق.

أئمة مروك_د .قاسم اكحيلات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومقترحاتم تهمنا