أجراء الزمن في القرآن الكريم مرتبة من الأطول إلى الأقصر - أئمة مروك -->
أحدث المواضيع
انتظار..

أجراء الزمن في القرآن الكريم مرتبة من الأطول إلى الأقصر

بقلم فضيلة الأستاذ حسن العقاد وهو داع مغربي رحالة زائر لأكثر من 81 دولة في خمس قارات أديب وخطيب سابق في أوربا وأمريكا والمغرب .

الحمدلله والصلاةعلى سيدنا محمد وآله وسلم .

كان من المقرر لدي أن أنشر هذه التدوينة فاتح محرم رأس السنة الهجرية "1444" ولكن لعذر المرض اخرتها حتى أنقحها وقد آن أوانها ..

 هي عبارة عن حديث عن أجزاء الزمن المذكورة في القرآن الكريم، فقد وردت فيه عدة وحدات لقياس الزمن، كما ذكرت فيه عدة أجزاء من أجزائه، وقد سميت عدة سور من سور القرآن الكريم بأسماء تتعلق بالزمن كسورة "العصر" - وهو مطلق الزمن -، وسورة "الليل"، وسورة "الفجر"، وسورة "الضحى"، وسورة "الجمعة" ، وهذه هي أجزاء الزمن التي ورد ذكرها في القرآن الكريم -مرتبة من الأطول إلى الأقصر- :

 1- الأحقاب والحُقُب، وهي الأزمنة الطويلة من غير تحديد، قال تعالى:"إن جهنم كانت مرصادا للطاغين مآبا لابثين فيها أحقابا"، وقال تعالى:" وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حُقُبا" !!

2 - السنة والعام، وقد اجتمع ذكرهما في آية واحدة ، هي قوله تعالى: "ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما" !!

3 - الشهر، وجمعه شهور وأشهر، قال تعالى:"إن عدة الشهور عند الله اثنى عشر شهرا في كتاب الله" ، وقال تعالى: "الحج أشهر معلومات" !

وقد ورد لفظ "الشهر" -معرفا ومنكرا- 12 مرة في القرآن الكريم، موافقا لعدده في السنة ، وقد ورد في القرآن ذكر شهر واحد من أشهر السنة وهو "شهر رمضان" !!

4 - اليوم والنهار والليل، وقد اجتمع ذكر هذه الثلاثة في آية واحدة هي قوله تعالى: "قل أرأيتم إن جعل الله عليكم 'النهار' سرمدا إلى 'يوم' القيامة من إله غير الله يأتيكم 'بليل' تسكنون فيه أفلا تبصرون" !!! 

و قد وردت مفردة  "يوم" في القرآن الكريم -معرفة ونكرة- 365 مرة، موافقا لعدد أيام السنة الشمسية، وقد ورد في القرآن ذكر يومين من أيام الأسبوع هما يوم "الجمعة" ويوم "السبت" ، قال تعالى:"ياأيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله"، وقال تعالى: "ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين" !!

5 - ساعة و"بعض يوم"، قال تعالى: "ويوم نحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار يتعارفون بينهم"، وقال تعالى: "ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"، وقال تعالى: "قالو لبثنا يوما أو بعض يوم"، وقال تعالى: "كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أوضحاها" !!

6 - لمح البصر، وهو مدة زمنية قصيرة جدا وأقرب شيء لمعناه أنه الثانية أو جزء منها، قال تعالى: "وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب"، وقال تعالى: "وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر" ..!!!

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نسعد بتعليقاتكم ومقترحاتم تهمنا